بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
الشبهة هذه المرة تكاد تزول منها الجبال وتتفطر السماوات. ولا حول ولا وقوة إلا بالله.
أحضرتها من سلسلة خرافات الاسلام المزعومة. المبثوثة في جميع المنتديات المسيحية طبعا وحتى والرافضية كذلك.
وقد أعانني الله على ردها ونسفها جملة وتفصيلا والحمد لله تعالى.
جاء في كتاب "العظمة" لأبي الشيخ الأصبهاني الحديث التالي:
حدثنا محمد بن العباس الأخرم ثنا محمد بن المثنى ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن كثير بن أبي كثير عن أبي عياض عن عبد الله بن عمرو قال : (( إِنَّ الْعَرْشَ مطوَّقٌ بحيَّةٍ ، وإِنَّ الْوَحِي لَيَنْزِلُ فِي السَّلاسِلِ )) .
أخرجه أيضا الطبراني والسيوطي بطرق أخرى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.
ولحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ثلاث طرق أيضا سأذكرها لا حقا إن شاء الله تعالى.
السؤال الآن : كيف يعقل لعرش الرحمن أن يكون مطوقا بحية.؟؟ !!
عرش الرحمن مطوق بحية معناه أن الله مطوق أيضا!! استغفر الله.
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد
الشبهة هذه المرة تكاد تزول منها الجبال وتتفطر السماوات. ولا حول ولا وقوة إلا بالله.
أحضرتها من سلسلة خرافات الاسلام المزعومة. المبثوثة في جميع المنتديات المسيحية طبعا وحتى والرافضية كذلك.
وقد أعانني الله على ردها ونسفها جملة وتفصيلا والحمد لله تعالى.
جاء في كتاب "العظمة" لأبي الشيخ الأصبهاني الحديث التالي:
حدثنا محمد بن العباس الأخرم ثنا محمد بن المثنى ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن كثير بن أبي كثير عن أبي عياض عن عبد الله بن عمرو قال : (( إِنَّ الْعَرْشَ مطوَّقٌ بحيَّةٍ ، وإِنَّ الْوَحِي لَيَنْزِلُ فِي السَّلاسِلِ )) .
أخرجه أيضا الطبراني والسيوطي بطرق أخرى عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.
ولحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه ثلاث طرق أيضا سأذكرها لا حقا إن شاء الله تعالى.
السؤال الآن : كيف يعقل لعرش الرحمن أن يكون مطوقا بحية.؟؟ !!
عرش الرحمن مطوق بحية معناه أن الله مطوق أيضا!! استغفر الله.
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد
بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز: "إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِين"َ [الأعراف : 54]
وأيضا: "فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ "[التوبة : 129]
والله تعالى نسب العرش إلى نفسه في غير اية كــ: "لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ" [الأنبياء : 22]
وأيضا: "سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ" [الزخرف : 82]
وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ [الحاقة : 17]
وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هكذا عظم الله تعالى عرشه. فأين يذهب التعظيم والتبجيل لعرش الرحمن إن علمنا أنه محاط بأفعى ضخمة تطوقه؟؟
رحم الله ابن القيم حين قال بخصوص الأحاديث الباطلة: (( ومنها أن يكون الحديث باطلاً في نفسه ، فيدل بطلانُه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم كحديث المجرة التي في السماء من عرقِ الأفعى التي تحت العرش!!! )) المنار المنيف ص 59
نبدأ الآن بالحديث الأول:
حدثنا محمد بن العباس الأخرم ثنا محمد بن المثنى ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن كثير بن أبي كثير عن أبي عياض عن عبد الله بن عمرو قال : (( إِنَّ الْعَرْشَ مطوَّقٌ بحيَّةٍ ، وإِنَّ الْوَحِي لَيَنْزِلُ فِي السَّلاسِلِ )) .
وأخرجه كذلك عبد الله بن أحمد في السنة ص 1081 قال : حدثنى أبى ثنا معاذ بن هشام بإسناده ومتنه سواء .
قال الحافظ الهيثمى في مجمع الزوائد ج 8 ص 185 : رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير كثير بن أبي كثير ، وهو ثقة .
وقال الشيخ الألبانى تعليقاً على مختصر العلو للعلى الغفار ح92 : إسناده صحيح .
ننظر الآن إلى علله وآفاته:
في السند:
1 - كثير بن أبى كثير البصرى مولى عبد الرحمن بن سمرة ، وإن وثقه العجلى وابن حبان ، إلا أنه يهم ويخطئ وعرف عنه التدليس ويروي احاديث منكرة.
ومن أوهامه : ما أخرجه الترمذى ص 1178 ، والنسائى في المجتبى في ج 6 ص 147 قالا : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ قُلْتُ لأَيُّوبَ : هَلْ عَلِمْتَ أَحَدًا قَالَ فِي أَمْرِكِ بِيَدِكِ أَنَّهَا ثَلاثٌ غَيْرَ الْحَسَنِ ؟ ، فَقَالَ : لا ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ غَفْرًا إِلا مَا حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ كَثِيرٍ مَوْلَى ابْنِ سَمُرَةَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( ثَلاثٌ )) ، فَلَقِيتُ كَثِيراً ، فَسَأَلْتُهُ ، فَلَمْ يَعْرِفْهُ ، فَرَجَعْتُ إِلَى قَتَادَةَ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : نَسِيَ .
قَالَ أَبو عَبْد الرَّحْمَنِ النسائي في سننه الصغرى (المجتبى) : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . - يقصد حديث أبي هريرة الأخير -
2 - قتادة ثقة جليل حجَّة لكنه مشهور بالتدليس عن المشاهير ، فكيف بالمغمورين ؟! . وفى (( تهذيب التهذيب ))(8/318) عن أبى داود قال : حدَّث قتادة عن ثلاثين رجلاً لم يسمع منهم .
3 - معاذ بن هشام الدستوائى صدوق مكثر عن أبيه وله أحاديث صالحة لكنه يغلط فى الشئ بعد الشئ قاله أبو أحمد بن عدى . وفى حديثه عن أبيه فى غير الصحيحين دغل كثير ، وأفراد وغرائب
وواحدة من العلل الثلاثة كافية فى رد الحديث ، فكيف وقد اجتمعت؟!!
الان نناقش الرجال الثلاثة الواحد تلو الآخر لنرى مصدر العلة:
كثير ابن أبي كثير اختلف في توثيقة فهذا يعني انه ليس كل كل أحاديثه صحيحة.
قد يكون كان ثقة في البدء ثم بدأ ينسى في أواخر عمره. ولا نعرف في أي مرحلة من مراحل عمره روى الحديث. ثم ان توثيق او تضعيف كثير بن ابي كثير لا يغني شيئا... ولا اشكال في ذلك. لأن العلل الأخرى كافية لرده.
كثير بن ابي كثير البصري قلنا أنه ثقة ووثقه ابن حبان والذهبي وقد لا يقتنع المخالف بأوهامه. وهذا ما حصل معي بالضبط.
لهذا سننتقل إلى قتادة ومعاد
فمن هو قتادة؟؟؟
هو قتادة بن دعامة ة السدوسي أبو الخطاب البصري اختلف فيه .لكن أغلب العلماء على انه مدلس مشتهر التدليس. قيل انه كان يقول بشيء من القدر
كان من حفاظ اهل زمانه لكنه كان يدلس على قدر فيه كما قال عنه ابن حبان.
كان يروي عن شيوخ ولما يسمع منهم.
من اقوال العلماء فيه:
- قال ابن حبان: كان من علماء الناس بالقرآن والفقه ومن حفاظ أهل زمانه، مات بواسط سنة سبع عشرة، وكان مدلسا على قدر فيه.
عن الارسال : اتهمه بالارسال يحيى بن معين وأبو داود والعلائي
وبخصوص التدليس:اتهمه بالتدليس شعبة والنسائي وابن حبان والحاكم والخطيب ... وغيرهم
ويفسر لك ابن حبان لماذا هو ثقة جليل وهو مع ذلك مدلس بقوله:
الثقات المدلسون الذين كانوا يدلسون في الأخبار مثل قتادة ويحيى بن أبي كثير والأعمش وأبو إسحاق وابن جريج وابن إسحاق والثوري وهشيم ومن أشبههم ممن يكثر عددهم من الأئمة المرضيين وأهل الورع في الدين كانوا يكتبون عن الكل ويروون عمن سمعوا منه فربما دلسوا عن الشيخ بعد سماعهم عنه عن أقوام ضعفاء لا يجوز الاحتجاج بأخبارهم، فما لم يقل المدلس وإن كان ثقة حدثني أو سمعت، فلا يجوز الاحتجاج بخبره.
هنا تعرف السبب
وكذلك قال عنه شعبة: كنت أتفطن إلى فم قتادة فإذا قال حدثنا كتبت وإذا قال حُدث لم أكتب.
- ذكره النسائي في المدلسين كما ذكر ذلك ابن حجر.
الخلاصة أن قتادة مدلس بل ومشتهر التدليس لا نقول عن قصد لكن عن غير عمد منه.
لكن كيف نوفق بين تدليسه وتخريج رواياته في كتب الصحاح كالبخاري ومسلم ؟؟
الجواب وببساطة. قتادة ومن مثله ممن عرف بالتدليس عند العلماء ينظر في رواياته
ان صرح بالتحديث كأن يقول حدثنا فلان ... فحديثه مقبول من هذه الناحية
أما ان عنعن كأن يقول عن فلان ... هنا يٌقدح في روايته
كما هو الحال عند السبعي والاعمش و الزهري وغيرهم
وقتادة في هذه الرواية عنعن
وهذه هي الطريقة التي اتبعها البخاري وغيره لتخريج احاديث وروايات قتادة وغيره من المدلسين.
جاء في كتاب "الرسالة "- (1 / 351) للإمام الشافعي :
1033. ومن عرفناه دلس مرة فقد أبان لنا عورته في روايته.
1034. وليس تلك العورة بالكذب فنرد بها حديثه ولا النصيحة في الصدق فنقبل منه ما قبلنا من أهل النصيحة في الصدق.
ص -380-…1035. فقلنا: لا نقبل من مدلس حديثا حتى يقول فيه: حدثني أو سمعت.
قال شعبة كفيتكم تدليس ثلاثة: "قتادة ، وأبى إسحاق ، والأعمش . فإن وجدنا قتادة يروي عنه شعبة فلا ننظر في عنعنته سواء في الصحيحين أو في غير الصحيحين. والصحيح أن الصحيحين كغيرهما، "
الآن من هو معاذ؟؟؟
هو معاذ بن هشام بن أبي عبد الله اسمه سنبر الدستوائي. ثقة كما قلت لكنه مكثر عن ابيه وعن قتادة. من علله ايضا انه يقول بشيء من القدر في احاديثه عن أبيه دغل في غير الصحيحين.
مرتبته عند ابن حجر : صدوق ربما وهم
مرتبته عند الذهبـي : قال ابن معين : صدوق ، ليس بحجة.
من أقوال العلماء فيه:
قال عنه المزي في تهديب الكمال: قدري.
و قال عنه عباس بن عبد العظيم العنبرى عن على ابن المدينى : سمعت معاذ بن هشام
يقول : سمع أبى عن قتادة عشرة آلاف .
و قال فى موضع آخر ، عن على ابن المدينى : سمعت معاذ بن هشام بمكة ، و قيل له :
ماعندك ؟ قال : عندى عشرة آلاف ، فأنكرنا عليه ، و سخرنا منه ، فلما جئنا إلى
البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قال ـ يعنى عن أبيه ـ ، فقال : هذا
سمعته ، و هذا لم أسمعه فجعل يميزها .
و قال أبو عبيد الآجرى : قلت لأبى داود : معاذ بن شهام عندك حجة ؟ قال : أكره
أن اقول شيئا ، كان يحيى لا يرضاه ، و قال أبو عبيد : لا أدرى من يحيى ، يحيى
ابن معين ، أو يحيى القطان ، و أظنه يحيى القطان .
قال أبو أحمد بن عدى : و لمعاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة حديث كثير ، و لمعاذ
عن غير أبيه أحاديث صالحة ، و هو ربما يغلط فى الشىء بعد الشىء ، و أرجو أنه
صدوق .
الخلاصة أن معاذ الدستوائي يغلط في رواياته عن ابيه . وثقة في غيرها. وروايته مثار الشبهة عن أبيه عن قتادة !!!
وبخصوص رواياته الصحيحة الواردة في الصحيحية وغيرهما أقول أنه لا بد من ورود شواهد على صحتها من أحاديث صحيحة غيرها وردت بطريق اخر.
يعني روايات واحاديث معاذ لا تقبل الا اذا وجد حديث صحيح يقويها.
الخلاصة ان السند مظلم
لكن
نجد في مختصر العلو للعلي الغفار أن الشيخ الألباني حسن السند. ولا اعرف سبب تحسينه بعد.
قلت في المشاركة السابقة أن للحديث عللا في سنده لا ترقى به إلى مستوى الصحة.
من علله إما تدليس قتادة (معلوم ان قتادة ثبت ثقة لكنه كان يدلس عن غير قصد) أو غلط معاذ بن هشام الدستوائي عن أبيه. وهذا معروف.
كما أن للحديث علة أخرى أقوى تجعله مردودا كلية. قد ذكرتها من قبل لكنك لم تَرُدَّها. ألا وهي أن الحديث موقوف على صحابي. يعني الحديث ليس مرفوعا ولا في حكم المرفوع .
و الحديث الموقوف ليس بحجة ما لم يكن في حكم المرفوع. ونحن تعلم جيدا حكم الحديث الموقوف وشروط قبوله .وجعله في حكم المرفوع.
فمن شروط رفع الحديث الموقوف ما يلي:
- إذا احتف الحديث الموقوف بقرائن معنوية أو لفظية تدل على رفعه فإنه يكون له حكم المرفوع ويحتج به.
- يجب أن يكون الحديث مما لا يقال بالرأي والاجتهاد. وأن لا يعود إلى أمر غيبي لا يتعلق بالشريعة الاسلامية. وليس متعلقا بما قبلها.
وبالرجوع الى حديثنا نجد التالي:
أولا: لا توجد بالحديث قرائن لفظية أو حتى معنوية تفيد رفعه.
ثانيا: الحديث وإن كان مما لا يقال فيه بالاجتهاد والرأي إلا أنه يتكلم عن أمور غيبية لا تتعلق بالشريعة الإسلامية إطلاقا – الدليل عدم وجود حديث آخر صحيح يقويه - .
ثالثا: معلوم ان عبد الله بن عمرو كان يحتك ببعض من اسلم حديثا من أهل الكتاب وكان أكثر الصحابة – صغار الصحابة انتبه – أخذا عن أهل الكتاب.
بل وقد أصاب يوم اليرموك صحفا من أهل الكتاب ( الزاملتين ) كما ذكرت من قبل.
وهنا بيت القصيد.
يعني ممكن جدااااا أن يكون الحديث من الاسرائيليات بل واحتماال قوي قد يرقى الى درجة اليقين
معلومة أخرى قد تكون غائبة عن الكثير:
وإن كان الشيخ المحدث الألباني قد صحح إسناد الحديث في مختصر العلو للعلى الغفار. إلا أنه رفض القول به أو نسبته إلى رسول الله. ولكم شريط بصوت الشيخ يتكلم فيه عن الحديث ورَدِّه .
http://alathar.net/home/esound/index.php?op=pdit&cntid=2193
أرجو الاستماع للشريط فهو مفيد جدا.
وساقوم بتفريغه وتدوينه ونشره كتابة لأهميته القصوى
نعود الآن الى حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه..
هناك خلاف في صحته
ردحذفكتاب المجالسه وجواهر العلم للشيخ مشهور
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ، ﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻧﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺎﺽ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ: -
[ 222]
- ﺃﻥ اﻟﻌﺮﺵ ﻣﻄﻮﻕ ﺑﺤﻴﺔ، ﻭﺇﻥ اﻟﻮﺣﻲ ﻟﻴﻨﺰﻝ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﻞ
__________
[ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻒ]
السنة 4 - عبد الله بن أحمد ]
ردحذفالكتاب : السنة
المؤلف : عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني
الناشر : دار ابن القيم - الدمام
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد سعيد سالم القحطاني
عدد الأجزاء : 2
1081 - حدثني أبي نا معاذ بن هشام بمكة حدثني أبي عن قتادة عن كثير بن أبي كثير عن أبي عياض عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال إن العرش لمطوق بحية وإن الوحي لينزل في السلاسل // إسناده ضعيف